وحدة الوجود بين الفلسفة والتصوف الإسلامي

شارك:






"يا خالق الأشياء في نفسه
 أنت لما تخلق جامع"
ابن عربي

وحدة الوجود في صورة الفلسفة:

وحدة الوجود مذهب فلسفي له امتدادات من الفلسفة الأولى في اليونان ثم مع أفلوطين - مع بدء أفول الفلسفة اليونانية - الذي تبلورت معه فكرة شمولية ووحدة الوجود باعتبار أن الوجود الحقيقي هو الوجود العلوي وهو العالم المعقول. والعالم السفلي هو فيض هذا العالم الحقيقي الذي يتشكل عبر الأقانيم الثلاثة الآتية:
١) الواحد: بوصفه المركز الذي تنبثق منه كل الأشياء عبر الفيض. ووحدانيته تعني وحدته وشموليته الكلّية لكل الأشياء. أي أن كل الأشياء أصلها واحد وهذا الأصل فوق ماهيتها. لأن صورة الشيء وماهيته يعطيها له الواحد.
٢) الروح: وهي من تمثل كمال الأشياء لتفيض من الواحد مركز الأشياء جميعاً. أي أن الأشياء قبل أن تفيض من الواحد تنبعث الروح للأشياء لتصبغها بالكمال لتفيض. فهو موجود بفعل الواحد. ولكن الواحد وجوده ذاتياً. فهو موجود فقط لأنه الواهب والأعظم والكل الجامع لكل شيء. وهذه الروح هي من عطايا الواحد للأشياء.
٣) النفس: وهي من تمثل الجزء الأخير من الأقانيم الثلاثة في العالم الحقيقي بالنسبة لأفلوطين. لكنها تمثل الجزء الأول بالنسبة للعالم السفلي. فهي تعتبر حلقة الوصل بين العالم العلوي والعالم السفلي. أي أنها مرتبطة بالعالمين كما أنها تحتكم لمعايير العالم السفلي الزمانية والمكانية عكس الواحد والروح اللتان تنتفي فيهما هذه المعايير.
    ولعل هذه الفكرة أضحت قاعدة انطلقت منها عدد من الفلسفات - اللاهوتية منها - والأديان. وأهمها فلسفة سيبنوزا في العصر الحديث. فسبينوزا يعتقد بوحدة الوجود بوصفه وجوداً واحداً ليس فيه اثنان. وهو شموليٌ كلّي لكل الأشياء. لكن سبينوزا انصدم مع المؤسسة الدينية اليهودية والمسيحية باعتبارها أديان تعتقد بوجود الإله المفارق عن الوجود - هو الذي أوجد الوجود. ومع اتّساع أعداد المؤمنين بالإله الواحد المفارق عن الوجود وأفول الديانات الوثنية في أوروبا تحديداً، اتّخذت صورة وحدة الوجود شكلاً يتناسب مع عقائد اللحظة فقال: أن الوجود بما فيه وكلُّ ما فيه - ونحن البشر منه - هو صورة الله المتجسّدة. أي أن الله ليس له وجود قائم بذاته فهو والطبيعة والوجود بصورة عامة وحدة واحدة.

وحدة الوجود في صورة التصوف الإسلامي:

المفهوم الفلسفي حول وحدة الوجود تسرّب للتصوف الإسلامي فتارةً تجده يختلف من حيث الجوهر وتارة يتلائم معه. فوحدة الوجود بالنسبة للتصوف عند البعض يشكّل وحدة معنوية. أي أنها تمتثل بوجود إله قائم بذاته والوجود متوحد به معنوياً. ستجد ذلك عند عدد من كبار المتصوفة ممن وصل بهم السمو الروحي للقول بالوحدة مع الله. لكنها وحدة معنوية لم تستوعبها المؤسسة الدينية الإسلامية فزندقت وكفرت قائليها كالحلاج والبسطامي وابن الفارض وغيرهم ممن صرّح شعرياً بهذا التوحّد مع الله المطلق. كما قال الحلاج في تجلٍّ شعري: 
رأيت ربي بعين قلبي فقلت من أنت قال أنت!
فليس للأين منك أينٌ وليس أينٌ بحيث أنت!
وقال أيضاً: 
أنا من أهوى ومن أهوى أنا
روحان حللنا بدناً
فإذا أبصرتني أبصرته
وإذا أبصرته كان أنا
     ومع ابن عربي تبلور هذا المفهوم بشيء من الفلسفة والدين ليتشكل كمفهوم صوفي جريء تبيانه في كتابه "فصوص الحكم" باعتبار أن ما هو موجود هو تجلِّ الله. والوجود هو حقيقةٌ واحدة في الجوهر والذات. وهي كثيرة بأسمائها والصفات لكن لا تعدد فيها فهي واحدٌ أحد. وهي قديمة أزلية لا تتغير مهما تغيرت الصور الوجودية لها. وهي أيضاً تشكّل الإنسجام الخفي بين المتناقضات. فهي الأول والآخر والظاهر والباطن والقديم والحادث والحق والخلق والواحد والكثير. فكلّه في الجوهر واحد. وبه قال:
 سبحان من خلق الأشياء وهو عينها
فما نظرت عيني إلى غير وجهه
ولا سمعت أذني خلاف كلامه
     وقبل ابن عربي كان المفهوم يتمظهر في أشعار المتصوفة الأوائل كالحلاج والبسطامي كوحدة معنوية روحية. وابن عربي أطلقها طلقة جريئة بوحدة الحق والخلق. فصرخة الحلاج (أنا الحق) هي اندماج ووحدة الناسوت باللاهوت وصرخة ابن عربي اندماج واتحاد الكثرة بالواحد. وهذا المفهوم ليس نكراناً للذات الإلهية بوصفها وجوداً قائماً بذاته. بل يعتبر الله الحقيقة الأزلية الذي انبعتث منها كل الأشياء وهو أصلها ووجودها الحقيقي وفوق ماهيتها. وفي ذلك يقول:
كل ما أذكره من طللٍ
أو ربوع أو مغان كلُّ ما
أو خليل أو رحيل أو ربى
أو رياض أو غياض أو حمى
أو نساء كاعبات نهّد
طالعات كشموس أو دمى
صفة قدسيّة علويّ
أعلمت أنّ لصدقي قدما
فاصرف الخاطر عن ظاهرها
و اطلب الباطن حتى تعلما



َ

التعليقات

الاسم

أخرى,4,إدارة ذاتية,4,تاريخ، فكر، علم اجتماع,2,تعلم,9,علم النفس الإجتماعي,1,علم النفس الإدراكي,7,فلسفة,7,
rtl
item
فطن: وحدة الوجود بين الفلسفة والتصوف الإسلامي
وحدة الوجود بين الفلسفة والتصوف الإسلامي
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgu4KTXyPKpvSEj-PjC4bip4aXjoFkMguRp4f3R-n1tU4DtgpM9Ei9GxXUq8TFb_Uvtsil3zcjmctpRD0hcB5MpXITHfJGeSI-Mt0gziuEx-E0eNsIbziRBoKSmdtMAQn8NclxNA0c20Ul9W2cxFjFHzdB1uWnY2DtChfW6gmokqMGWAoq2blEdkv352w=w640-h426
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgu4KTXyPKpvSEj-PjC4bip4aXjoFkMguRp4f3R-n1tU4DtgpM9Ei9GxXUq8TFb_Uvtsil3zcjmctpRD0hcB5MpXITHfJGeSI-Mt0gziuEx-E0eNsIbziRBoKSmdtMAQn8NclxNA0c20Ul9W2cxFjFHzdB1uWnY2DtChfW6gmokqMGWAoq2blEdkv352w=s72-w640-c-h426
فطن
https://www.fa6n.com/2021/10/blog-post.html
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/2021/10/blog-post.html
true
3900940133559499526
UTF-8
تم تحميل جميع المقالات لا توجد أي مقالات مشابهة عرض الكل إقرأ المزيد التعليق إلغاء التعليق حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل مقترحة لك التسميات الأرشيف البحث جميع المقالات لا توجد أي مقالات مطابقة الرجوع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن قبل دقيقة قبل $$1$$ دقائق قبل ساعة قبل $$1$$ ساعات الأمس قبل $$1$$ أيام قبل $$1$$ أسابيع منذ خمسة أسابيع متابعين تابع هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك على شبكات التواصل الخطوة الثانية: اضغط الرابط من داخل موقع التواصل Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات