خمسة أغذية للدماغ تعزز ذاكرتك وتركيزك

شارك:



صديقي أسامة أخبرني، في أحد الأيام، بأنه عندما يكثر من أكل المعكرونة يشعر بأنه يفقد التركيز. تساءلت حينها، إن كان حقا للمعكرونة سببا في التأثير على قدرتنا على التركيز. وكانت المفاجأة هي أن الإكثار من المعكرونة فعلا قد يؤثر على قدراتنا الذهنية.
 كيف ذلك؟
 بناءً على شارون ماير، وهي مستشارة مختصة في التغذية، فإن السبب يعود إلى زيادة نسبة
الإنسولين في الدم. فالإنسولين كما تشير العديد من الدراسات له تأثير مباشر على المشاعر وكذلك على التركيز والإدراك. حيث أن وظيفة الإنسولين هي تنظيم مستوى السكر في الدم، بحيث أنه يقوم بالسماح لخلايا الجسم باستخدام الطاقة الموجودة. فكلما كان مصادر الكربوهيدرات في الجسم لا تحتوي على فايبر، كتلك القادمة من المعكرونة والخبز الأبيض والأرز، فإن نسبة إفراز الإنسولين ستزداد. ومع مرور الوقت يبدأ الجسم بمقاومة الإنسولين، وبالتالي زيادة إفرازه حتى يقوم بنفس العمل السابق. هذا بطبيعة الحال قد يؤدي إلى السمنة، والسكري، وغيرها من الأمراض. 
والدماغ ليس مختلفًا عن بقية خلايا الجسم فهو يستهلك حوالي 20% من الطاقة التي يحتاجه الجسم، ولذلك فإن أي خلل في عملية التمثيل الغذائي سيؤثر على الدماغ بالقيام بأعماله، فالخلايا العصبية في الدماغ أيضا تحتاج إلى الطاقة باستمرار.
أيضا هنالك بعض الدراسات على القوارض تشير إلى أن الإكثار من الدهون المشبعة (Saturated Fat) من شأنها أن تقلل من القدرات الإدراكية.
 وبالتالي للحفاظ على صحة الجسم ككل وعلى صحة الدماغ، وعلى كامل تركيزينا، علينا أن نتناول الطعام المناسب. 
 
وإليك عزيز القارئ بعض أهم الأطعمة التي ستساعد على ذلك:

 1-  السمك 
    يعتبر السمك من اهم مصادر الأحماض الدهنية الأساسية (DHA) أوميجا-3، والتي تمثل حوالي 60% من تركيبة الدماغ، إذا ما استثنينا الماء. أضف إلى ذلك أيضا أن السمك غني بفيتامين د. فهناك العديد من الأبحاث التي تربط تحسن مستوى الإدراك بتعاطي الاوميجا-3 وكذلك الفيتامين د. ولعل من أفضل أنواع الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت هي الساردين والسالمون.
2-  الجوز (عين الجمل)
  الثمرة الأشبه بالدماغ. يعتبر الجوز من أهم المصادر النباتية للأوميجا-3.  هذا بالأضافة إلى فيتامين ب، والبروتين، وغيرها من العناصر الغذائة المفيدة.
3-  المكسرات والبذور
 المكسرات والبذور من الأغذية الاجتماعية والمسلية، والتي عادة ما يتناولها الأفراد أثناء جلساتهم الاجتماعية أو أثناء مشاهدة التلفاز. الخبر الرائع هو أن المكسرات، كاللوز مثلا، وكذلك البذور، كبذور دوار الشمس، تعتبر من المصادر المهمة لفيتامين E، وهو أيضا مفيد جدا للدماغ، حيث أن نقصه قد يؤثر على مستوى الذاكرة.
 هذا بالإضافة إلى احتوائها على البروتين والأوميجا-3.
4-  الكركم 

    الكركم أحد النباتات التي تسخدم كتوابل، والذي يمتاز بصبغته الصفراء. هناك العديد  من الابحاث التي تتحدث عن فوائد الكركم. بعض تلك الدراسات تشير إلى أن الكركم له تأثير على تحسين الذاكرة.
5-  البيض
 يحتوي صفار البيض على مادة الكولاين (Choline) وهي –كما أوضحت بعض الدراسات- لها علاقة مباشرة بالقدرات الإدراكية لدى الإنسان. أيضا يعتبر البيض مصدرا لفيتامين ب-12، الفيتامين الذي لايمكن الحصول عليه من مصادر الغذاء النباتية، وهو أيضا مهم للجانب الإدراكي لدى الإنسان. 

هذه بعض المصادر الغذائية المفيدة للدماغ وليس جميعها. بعض المصادر الأخرى هي: الحبوب الكاملة؛ بسبب احتوائها على الألياف والذي يساعد على تنظيم مستوى الإنسولين في الدم، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن. أيضا الخضار والفواكه بكافة أنواعها غنية جدا بالألياف والفيتامينات. لهذا فأفضل غذاءٍ للدماغ هو الغذاء المتنوع والذي يحتوي على الأوميجا-3، والفيتامينات، والمعادن، والألياف والبروتين. 



المصادر:

BBC Food. 2017. 10 foods to boost your brainpower. [ONLINE] Available at: https://www.bbcgoodfood.com/howto/guide/10-foods-boost-your-brainpower. [Accessed 23 March 2018].
Gómez-Pinilla, Fernando, 2008. Brain foods: the effects of nutrients on brain function. Nature Reviews Neuroscience, [Online]. 9, 11. Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18568016# [Accessed 24 March 2018].

ihh sutterhealth. (2015). Role of Nutrition in Optimal Brain Function - Sharon Meyer CNC. [Online Video]. 3 March 2015. Available from: https://www.youtube.com/watch?v=Bjhsoz1ZxAI. [Accessed: 22 March 2018].
 

التعليقات

الاسم

أخرى,4,إدارة ذاتية,4,تاريخ، فكر، علم اجتماع,2,تعلم,9,علم النفس الإجتماعي,1,علم النفس الإدراكي,7,فلسفة,7,
rtl
item
فطن: خمسة أغذية للدماغ تعزز ذاكرتك وتركيزك
خمسة أغذية للدماغ تعزز ذاكرتك وتركيزك
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEizbHOD0301FgeigipYGo7Djx6oYDQ5Ev-X8RGPzYuI8t4XWq_brQ8Md0G1vSGKuL562ZOcisvOO1qwUn8ejDPEcYbmvZWF0DbuNlQS0k4ZP_q1UmFM2dS67tJ0xOym7vu6BOE132kSe_UA/s640/ive-erhard-143833-unsplash.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEizbHOD0301FgeigipYGo7Djx6oYDQ5Ev-X8RGPzYuI8t4XWq_brQ8Md0G1vSGKuL562ZOcisvOO1qwUn8ejDPEcYbmvZWF0DbuNlQS0k4ZP_q1UmFM2dS67tJ0xOym7vu6BOE132kSe_UA/s72-c/ive-erhard-143833-unsplash.jpg
فطن
https://www.fa6n.com/2018/03/blog-post_26.html
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/2018/03/blog-post_26.html
true
3900940133559499526
UTF-8
تم تحميل جميع المقالات لا توجد أي مقالات مشابهة عرض الكل إقرأ المزيد التعليق إلغاء التعليق حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل مقترحة لك التسميات الأرشيف البحث جميع المقالات لا توجد أي مقالات مطابقة الرجوع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن قبل دقيقة قبل $$1$$ دقائق قبل ساعة قبل $$1$$ ساعات الأمس قبل $$1$$ أيام قبل $$1$$ أسابيع منذ خمسة أسابيع متابعين تابع هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك على شبكات التواصل الخطوة الثانية: اضغط الرابط من داخل موقع التواصل Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات