أربع فوائد للنسيان ربما لم تخطر على بالك

شارك:



دائما ما نضجر من النسيان: ننسى أسماء الأشخاص الذين نقابلهم لأول مرة، ننسى أرقام التليفونات، ننسى معلومات قد تساعدنا على اجتياز الامتحانات، وأحيانا ننسى حتى بعض الأحداث! 
ترى ما السبب؟
لنجيب عن هذا التساؤل علينا أولا أن نجيب عن تساؤل آخر وهو: لماذا نتذكر؟ 
لعلّ أقرب طريق للإجابة على هذا التساؤل هو بالرجوع إلى غريزة "البقاء" التي يعمل بها الدماغ. فالإنسان –كباقي الكائنات الحية- مجبول على الابتعاد عن كل ما يتسبب في موته وكذلك الاقتراب نحو كل ما يبقيه على قيد الحياة. فكما أن  سبب الخوف هو لتجنب الأخطار التي يمكن أن تقتلنا، فإننا أيضا نتذكر الأشياء حتى ننجو. 
فمثلا، في الماضي كان الإنسان القديم يلاقي صعوبة في الحصول على الطعام، وبالتالي، فإن وجود أماكن مصادر الغذاء وتذكرها يعتبر وسيلة من وسائل البقاء. الأمر ذاته يحدث عند معرفة طريق العودة -مثلا- عندما يبعد الفرد عن رفقائه، فتذكُّر الطريق يعتبر مهمًا للعودة للأقران، وبالتالي زيادة فرصة النجاة. هذا هو السبب الرئيس للتذكر. لكن ماذا عن النسيان؟ 
النسيان أيضًا كذلك، فهو لا يقل أهمية عن التذكر، بل إنه صديق التذكر. ولعل بإمكاننا إجمال أهميته في أربع نقاط:
1-   تنقية المعلومات: 
فالنسيان هو عملية تنقية للمعلومات الهائلة التي نتلقاها كل لحظة، فمعظم المعلومات التي نتعامل معها ليست بذات الأهمية، وبالتالي فالأولوية هو نسيانها حتى يركز الدماغ على المعلومات الأكثر أهمية.
فتذكر قائمة من الأشياء العشوائية مثلا يحتاج إلى تركيز عال ربما يجعلنا ننسى أشياء أخرى أقل أهمية. هل وجدت نفسك في موقف تقول شيئا أشبه بـ: "أعطني ذلك... ما الذي يُطلق عليه؟ هذا التي نكتب به؟ "، فأنت بالتأكيد تقصد القلم، ففي هذه الحالة أنت لم تنسَ مسمى القلم بشكل مطلق ولكنك نسيته في هذه اللحظة بالذات، لأنك كنت مركزا في معلومة معينة تودُّ كتابتها بالقلم كانت مستحوذة على تفكيرك وانتباهك، ولذلك فدماغك قام بتنقية المعلومة التي يرى بأنها أقل أهمية في تلك اللحظة، فالقلم في هذه الحالة هو معلومة محددة (اسم أداة) تحتاج إلى استدعاء، على عكس مجمل القول والذي يحدث بتلقائية.
 يقول السايكولوجي الأمريكي ويليام جيمس: (إذا كنّا نتذكر كل شيء فنحن سنكون في معظم الأوقات مرضى تماما كأولئك الذين لا يتذكرون أي شيء.)

2-   التعلم:

 هناك أيضا فائدة أخرى للنسيان وهو التعلم، حيث يرى بعض الباحثين كـ روبرت أ. بجورك (Robert A. Bjork) ، وهو باحث من جامعة كاليفورنيا، أن نسيان المعلومة هو مهم للتعلم. فمثلا أثناء تعلمنا شيئا جديدا، لنقل درسا في الفيزياء، فإننا غالبا سننسى معظم ما تعلمناه. فالنسيان يجعلنا نعيد المذاكرة من جديد، وهذا يتيح لنا رؤية أشياء لم نكن نراها من قبل، وبالتالي، تزيد معرفتنا وفهمنا للدرس، وكذلك تزيد نسبة تذكرنا له في المستقبل.
3-   الإبداع: 
من المعروف أن الإبداع مرتبط بالحرية في التفكير، بحيث أن وجود إطار فكري مسبق من شأنه أن يقلل من القدرات الإبداعية لدى الشخص. فإن أردت قتل الإبداع لدى شخص، قل له كيف يفكر!
مع ذلك، فإن النسيان يساعد على الإبداع. ففي دراسة قاما بها ستورم وباتل (Storm and Patel, 2014)، خلصت إلى أن النسيان يساعد على الإبداع. حيث أن النسيان يجعل من المعلومات التي لا أهمية لها بعيدة عن المتناول، وبالتالي، فهي لا تتداخل مع المعلومات والأفكار الجديدة.
4-  التعايش مع الماضي:
 أحيانا وعند حدوث الصدمات أو المواقف المؤلمة، فإن النسيان يجعل من العيش والمضي قدما في هذه الحياة ممكنا. وإلا فكيف لرجل فقد ابنه في حادث سير أن يعيش، وكيف لامرأة فقدت زوجها أن تعايش ألم الفقد، هنا تتجلى أهمية النسيان.

كلمة أخيرة:

نحن نعيش في عالم مهيأ تجاه أن النسيان يعني الفشل. ربما أن هذا عائد إلى أن الإمتحانات والإختبارات الدراسية قد أخذت دورا مهما في حياتنا والتي هي بالأساس تعتمد على تذكر المعلومات.
فصحيح أن الذاكرة هي أساس التعلم، بل هي أحد أهم الركائز التي تساعد الإنسان على البقاء والعيش، إلا أن النسيان لا يقل أمية عليها. 
بكل تأكيد، في بعض الأحيان قد يكون النسيان عائقا، بل وأحيانا يكون مرضا (كالزهايمر)، إلا أنه في صورته الطبيعية هو نعمة تستحق الإمتنان. 
المصادر:
Harvard University. (2018). Forgetting as a friend of learning: Implications for teaching and self-regulated learning. [Online Video]. 16 April 2014. Available from:https://www.youtube.com/watch?v=MPL68uxiNaU. [Accessed: 17 March 2018].

Carey, B., 2014. Why We Learn: The Surprising Truth about When, Where, and Why It Happens. 1st ed. New York: Random House.

American Psychological Association. 2014. http://www.apa.org/pubs/highlights/peeps/issue-26.aspx. [ONLINE] Available at: http://www.apa.org. [Accessed 17 March 2018].

التعليقات

الاسم

أخرى,4,إدارة ذاتية,4,تاريخ، فكر، علم اجتماع,2,تعلم,9,علم النفس الإجتماعي,1,علم النفس الإدراكي,7,فلسفة,7,
rtl
item
فطن: أربع فوائد للنسيان ربما لم تخطر على بالك
أربع فوائد للنسيان ربما لم تخطر على بالك
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgTpjvr8Ee931sLAtpXpzkuLOyn91A2Lmne3j_-XIj2yHSGeFrvZXato70TzI6Y7GVHctpyIzb802X4CNFOEoJum3SiqJ_qt53A3jj4tbzces2Y0hCfDVtvBE4lhzB8-815O0R2Xigh6UTtZaOZNKELfQWS-6Fey38lMugjbGVfwO61m9FrV0zYRqu4-w=w426-h640
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgTpjvr8Ee931sLAtpXpzkuLOyn91A2Lmne3j_-XIj2yHSGeFrvZXato70TzI6Y7GVHctpyIzb802X4CNFOEoJum3SiqJ_qt53A3jj4tbzces2Y0hCfDVtvBE4lhzB8-815O0R2Xigh6UTtZaOZNKELfQWS-6Fey38lMugjbGVfwO61m9FrV0zYRqu4-w=s72-w426-c-h640
فطن
https://www.fa6n.com/2018/03/blog-post.html
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/2018/03/blog-post.html
true
3900940133559499526
UTF-8
تم تحميل جميع المقالات لا توجد أي مقالات مشابهة عرض الكل إقرأ المزيد التعليق إلغاء التعليق حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل مقترحة لك التسميات الأرشيف البحث جميع المقالات لا توجد أي مقالات مطابقة الرجوع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن قبل دقيقة قبل $$1$$ دقائق قبل ساعة قبل $$1$$ ساعات الأمس قبل $$1$$ أيام قبل $$1$$ أسابيع منذ خمسة أسابيع متابعين تابع هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك على شبكات التواصل الخطوة الثانية: اضغط الرابط من داخل موقع التواصل Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات