طريقة بومودورو لإدارة الوقت ومحاربة التسويف

شارك:


لعل واحدة من أكثر المشكلات التي نعاني منها -وبنسب متفاوتة- هي التسويف. فالتسويف هو أحد أهم الأسباب التي تعيق الانتاجية والتقدم والانجاز، سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى المؤسسات.
فرانسيسكو سيريلو، وهو مستشار إدارة وإنتاج، ومؤلف كتاب "طريقة بومودورو"، قد أوجد طريقة في مطلع ثمانينات القرن الماضي للتركيز والاستفادة من الوقت قدر الامكان والتي سماها بطريقة بومودورو.
كلمة بومودورو تعني الطماطم بالإيطالية، واختياره لهذا الاسم كان نتيجة ساعة بومودورو الميكانيكية لحساب الزمن والتي تأخذ شكل حبة طماطم مع وجود أرقام في وسطها والتي صنعت في الأساس من أجل الطبخ. 
على أي حال، فقد اشتهرت هذه الطريقة مؤخرا بسبب فعاليتها، وكذلك وجود العديد من البرمجيات التي تساعد على تطبيق الطريقة.
وإليك عزيزي القارىء الطريقة:

1- حدد المهمة التي تريد انجازها:
لا يهم ما هي المهمة، المهم أنك تريد أن تعمل عليها وتنجزها. حاول أن تكتب المهمة على ورقة.

2- اضبط ساعة العد إلى 25 دقيقة: 
فهذه المدة قصيرة بما يكفي بحيث أنك لا تستثقلها، وطويلة بما يكفي لكي  تنجز شيئا خلالها.
يفضل أن تكون الساعة ميكانيكية بدلا من استخدام تطبيقات أندرويد أو ما شابهها. فاستخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر قد يكون مشتتا بحكم احتمالية التشويش بسبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. مالم يكن ذلك ممكنا، حاول أن تستخدم تطبيقا على  الهاتف الذكي مع إغلاق الانترنت.

3- استمر في العمل حتى تسمع جرس انتهاء الـ25 دقيقة المحددة:
خلال تلك الدقائق تأكد بأن تركز فقط على المهمة التي تريد إنجازها، وإن تذكرت مهمة أخرى تريد إكمالها سجلها في الورقة.

4- ضع علامة صح (✓) على الورقة أو أمام المهمة التي كتبتها في الخطوة 1:
هذا بعد الانتهاء من الـ25 دقيقة المقررة، فعلامة صح (✓) هي بمثابة المكافأة على إتمام المهمة بنجاح ودون انقطاع، وهذا من شأنه أن يحفز هرمون الدوبامين لديك، وهو الهرمون المسؤول عن شعور النشوة والارتياح.
 
  5- وقت الراحة:
استرح لمدة زمنية مقدارها 3-5 دقائق. اشرب شايا ساخنا، أو استرخِ قليلا حتى تستعيد طاقتك.

6- أعد الكرّة حتى تكمل 4 جلسات (بومودورو):
في هذه المرحلة استرح. خذ فترة من الراحة بمقدار 15 أو 20 أو حتى 30 دقيقة. بعدها بإمكانك إعادة العمل من جديد على 4 جلسات بومودورو إذا دعت الحاجة إلى ذلك.


POMODORO TECHNIQUE - My Favorite Tool to Improve Studying and Productivity:By (Med School)

    
ما يميز طريقة بومودورو هو أنها طريقة تعتمد على الأهداف قصيرة المدى، وكذلك مزمنة بفترات قصيرة، فهي تعمل بمثابة الحيلة السايكلوجية للدماغ للتغلب على الكسل والتسويف عموما.
والآن ما الذي تنتظره؟
أحضر ورقة وقلم وساعة، ثم ابدأ مشروعك المؤجل، أو ابدأ بمذاكرة دروسك، أو انهِ عملك...لديك بومودورو!


المصادر:

[1] https://francescocirillo.com/pages/pomodoro-technique
[2] https://en.wikipedia.org/wiki/Pomodoro_Technique

التعليقات

الاسم

أخرى,4,إدارة ذاتية,4,تاريخ، فكر، علم اجتماع,2,تعلم,9,علم النفس الإجتماعي,1,علم النفس الإدراكي,7,فلسفة,7,
rtl
item
فطن: طريقة بومودورو لإدارة الوقت ومحاربة التسويف
طريقة بومودورو لإدارة الوقت ومحاربة التسويف
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEh1ZhiCl058_ByQFOWbO34UVdmQzlz795LELzDKi6EnwjkJJz5KSwaDGfnmamsjOwNTTqYQIhbHXt1KnHnzugnTYDaj6RFGeOyiH3SruWDRhrf2Yef-3qIfLjRcVKaz-lR1yq1wd1SopVXuHaA8lGqoKun0fJyeu3Dx58nyXSzR3OsjPYfwaaWI1ICuEQ=w640-h426
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEh1ZhiCl058_ByQFOWbO34UVdmQzlz795LELzDKi6EnwjkJJz5KSwaDGfnmamsjOwNTTqYQIhbHXt1KnHnzugnTYDaj6RFGeOyiH3SruWDRhrf2Yef-3qIfLjRcVKaz-lR1yq1wd1SopVXuHaA8lGqoKun0fJyeu3Dx58nyXSzR3OsjPYfwaaWI1ICuEQ=s72-w640-c-h426
فطن
https://www.fa6n.com/2022/01/pomodoro-technnique-ar.html
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/2022/01/pomodoro-technnique-ar.html
true
3900940133559499526
UTF-8
تم تحميل جميع المقالات لا توجد أي مقالات مشابهة عرض الكل إقرأ المزيد التعليق إلغاء التعليق حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل مقترحة لك التسميات الأرشيف البحث جميع المقالات لا توجد أي مقالات مطابقة الرجوع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن قبل دقيقة قبل $$1$$ دقائق قبل ساعة قبل $$1$$ ساعات الأمس قبل $$1$$ أيام قبل $$1$$ أسابيع منذ خمسة أسابيع متابعين تابع هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك على شبكات التواصل الخطوة الثانية: اضغط الرابط من داخل موقع التواصل Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات