طريقة فاينمان للتعلم

شارك:



ريتشارد فاينمان هو أحد الفيزيائين الذين خُلدوا بفوزهم بجائزة نوبل  للفيزياء. بل هو أحد أشهر الفيزيائيين الذين عاشوا في القرن الماضي، فقد ازداد شهرة لكونه يملك القدرة على تبسيط الفيزياء المعقدة وإيصالها إلى المتلقين من مختلف المجالات، فهو بذلك يعد أحد الفيزيائيين القلائل الذين أشهروا الفيزياء والعلوم وحببوها إلى عامة الناس.
بل إن أحد طرق التمثيل الرياضية الشائعة في مجال الفيزياء سميت باسمه (Feynman Diagram)، حيث اعتمد على التمثيل الصوري في شرح الجسيمات ما تحت-الذرية.

(المبدأ الأول للتعلم هو أن عليك أن لا تخدع نفسك— وأنت أسهل شخص يمكنك أن تُخدع). _ريتشارد فينمان
فاينمان أثناء شرحه الفيزياء في أحد محاضراته في الجامعة
طريقة فاينمان للتعلم بالرغم من شهرتها الواسعة إلا أنها -على مايبدو- قد عرفت من خلال  الكتاب الذي تحدث عن سيرة فاينمان بعنوان: (عبقري: الحياة والعلوم لريتشارد فاينمان) من تأليف جيمس جليك. 
حيث ذكر أن فاينمان يملك دفترا عنونه بـ دفتر ملاحظات الأشياء التي لا أعرف عنها شيئا (NOTEBOOK OF THINGS I DON’T KNOW ABOUT). فقد كان يكتب معارفه في الفيزياء ويعيد ترتيبها، ويفكك فروع الفيزياء ويعيد تجميعها، ويعيد النظر في الأشياء الناقصة. ويحاول أن يجد زبدة المواضيع كلا على حدة.
هذه الطريقة يمكن تطبيقها في كل المعارف والعلوم المختلفة التي نريد فهمها. وإليك عزيزي القارىء هذه الطريقة الفريدة في التعلم:
1- افتح صفحة بيضاء: اكتب على رأسها الفكرة الرئيسية الذي تحاول تعلمها. افعل هذا، بكل تأكيد، بعد مذاكرة المحتوى الذي تريد تعلمه. 
2- ابدأ بكتابة كل ما تعرفه عن الفكرة: وحاول أن تكتبه بلغة بسيطة وكأنك تشرحها لطفل صغير. إذا تعثرت في شرح بعض الأفكار، لا تهتم، فقط قم بكتابة ما تعرفه.
3- إقرأ ما كتبته: ففي هذه المرحلة عليك بتقييم ماكتبته لتحديد الثغرات في شرحك وكذلك أماكن التعقيد، لا يتوجب أن تكون هذه المهمة صعبة فمن السهل عليك معرفة نقاط ضعفك. وهنا يكمن السر في نجاح هذه الطريقة؛ لأنك في هذه المرحلة تعرف حدودك المعرفية ومدى فهمك واستيعابك للفكرة. وبالتالي تستطيع أن تبني من هذه المرحلة.
4- أعد المذاكرة: مع التركيز في الأماكن التي بدت ناقصة وغير مفهومة. فهنا، أنت ستقوم بمراجعة ما تعلمته، من ناحية، وهذا سيساعدك على تذكر المعلومة. ومن ناحية أخرى ستفهم ما كان ينقصك من معرفة ولذلك سيزيد تمكينك من المحتوى.
5- أعد الكرّة -إن احتجت- إلى أن تكون سهلة.


وتبقى المشكلة الجوهرية في هذه الطريقة هي في كونها تحتاج إلى وقت طويل، إلا أن أنها طريقة مضمونة.
هي جيدة ليست فقط للتعلم، وإنما لإعداد مادتك العلمية في حالة كونك مدرسا أو مدربا. فتطبيقك لهذه الطريقة يساعدك على فهم الفكرة وتبسيطها، بالإضافة إلى كونها تحدٍّ جيد لمعرفة قدراتك.

التعليقات

الاسم

أخرى,4,إدارة ذاتية,4,تاريخ، فكر، علم اجتماع,2,تعلم,9,علم النفس الإجتماعي,1,علم النفس الإدراكي,7,فلسفة,7,
rtl
item
فطن: طريقة فاينمان للتعلم
طريقة فاينمان للتعلم
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhb7bXvaP3R_KH3D-zO-ZoDo6lcVzAi_ZA5HeIlBR9JDptQMTeNCZVhMDUW6sOGe2Uc2qKzYK_2kkRTofBLP4cvoUxHr8kIUscHG5ms-4SDEHNFik7Vb1hVG8ZSZyTHLKr20NoxJpOUqvzf/s320/jeshoots-com-219386-unsplash.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhb7bXvaP3R_KH3D-zO-ZoDo6lcVzAi_ZA5HeIlBR9JDptQMTeNCZVhMDUW6sOGe2Uc2qKzYK_2kkRTofBLP4cvoUxHr8kIUscHG5ms-4SDEHNFik7Vb1hVG8ZSZyTHLKr20NoxJpOUqvzf/s72-c/jeshoots-com-219386-unsplash.jpg
فطن
https://www.fa6n.com/2019/02/blog-post.html
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/2019/02/blog-post.html
true
3900940133559499526
UTF-8
تم تحميل جميع المقالات لا توجد أي مقالات مشابهة عرض الكل إقرأ المزيد التعليق إلغاء التعليق حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل مقترحة لك التسميات الأرشيف البحث جميع المقالات لا توجد أي مقالات مطابقة الرجوع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن قبل دقيقة قبل $$1$$ دقائق قبل ساعة قبل $$1$$ ساعات الأمس قبل $$1$$ أيام قبل $$1$$ أسابيع منذ خمسة أسابيع متابعين تابع هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك على شبكات التواصل الخطوة الثانية: اضغط الرابط من داخل موقع التواصل Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات