الخيال والربط... أساس التعلم

شارك:


لو عرض عليك جهازا إلكترونيا جديدا لم تره في حياتك وأردت تشغيله، فإنك ستبدأ تلقائيا بالبحث عن زر التشغيل. من الذي أخبرك أن هذا الجهاز له زر تشغيل؟
سبب بحثك عن زر التشغيل هو أنك تعاملت مع العشرات من الأجهزة الإلكترونية من قبل وكلها تعمل على زر التشغيل وبالتالي فمعرفتك المسبقة تلك جعلتك تتعلم كيف تشغل الجهاز الجديد بسهولة. أنت في هذه الحالة قمت بتشبيه الجهاز الإلكتروني الجديد بجهاز قديم.
هذه العملية، رغم أنها تبدو بديهية، إلا أنها عملية معقدة جدا، وهي صورة لكيفية تعلم الأشياء عموما، حيث أن التعلم هو عبارة عن تذكر كيفية أو ماهية الأشياء ومن ثم اسقاط تلك المعلومات المسبقة على معلومات جديدة نريد فهمها. ولكي تتخيل مدى تعقيد هذه العملية فقط تخيل أن هذا الجهاز الإلكتروني قد أعطي لإنسان من العصور القديمة، كيف سيتعامل مع الجهاز؟ أتراه سيفكر حتى في فكرة تشغيله؟
فبالنظر إلى آلية عمل الدماغ نلاحظ أنها تتركز على تشكل المعلومات عن طريق الخلايا العصبية، حيث أن ذلك يحدث عن طريق ترابط تلك الخلايا فيما بينها وتسجيل المعلومة ليتم استدعاءها لاحقا. لهذا فكل معلومة مسجلة في الدماغ هي مرتبطة بمعلومة أخرى، تماما كترابط تلك الخلايا فيما بينها. فمثلا عندما أفكر في كلمة (لون)، يتبعها في ذهني كلمة أصفر وأحمر وأخضر وقوس قزح،...إلخ، وعندما أفكر في كلمة أصفر، يخطر في ذهني كلمة شمس، وكلمة شمس تذكرني بالسماء، والسماء بالسحاب والسحاب بالمطر، والمطر بقوس قزح، وقوس القزح بالألوان... وهكذا فكما يقول ليناردو دافنشي بأن "كل شيء يأتي من كل شيء، وكل شيء مصنوع من كل شيء، وكل شيء يعود إلى كل شيء." ولا شك أن ليوناردو دافينشي كان من أكثر العلماء إبداعا في التاريخ، حيث يبدو أن إدراكه لتلك الحقيقة عن التعلم جعلت منه ذلك الفذ ـــ الفنان والمهندس المبدع. وبالتالي وبما أن الترابط هو أساس بناء وتشكل المعلومة داخل الدماغ، علينا إذن أن نعي ذلك أثناء تعلمنا لشيء جديد، فنحن لن نتعلم إلا إذا ربطنا المعلومة الجديدة بمعلومة أخرى نعرفها مسبقا.
من الملاحظ أيضا أنه لا يمكننا معرفة الشيء إلا إذا وضعنا له صورة تخيلية. فمثلا لو ذكرت كلمة برتقالة فربما يخطر في ذهنك صورة برتقالة. وإن ذكرت كلمة رجل لربما تتخيل صورة رجل وهكذا، لكن ماذا لو ذكر مصطلح التيار الكهربائي، هل يمكن أن تذكره وتتخيل الكهرباء رغم أنك لا تراها؟
رغم أن الكهرباء لايمكن تصورها كما هو حال فكرة البرتقالة، إلا أننا لا يمكن فهم الفكرة دون الخيال. فعند ذكر التيار الكهربائي ربما يخطر على بال شخص ما المصباح الكهربائي أو التلفاز، أما مهندس أو فني الكهرباء فربما يخطر في باله سلك كهربائي بتيار يشبه تيار الماء يندفع فيه، أيا كانت الصورة فلا بد لها من أن تتشكل في مخيلة الإنسان. وبالتالي فما لا نستطيع تخيله لن نفهمه، وهذه الصورة المتخيلة هي دائما صورة مبنية على معلومة سابقة كما في مثال الكهرباء.


وبما أن الربط والخيال هو أساس التعلم، إليك بعض الأساليب التي يمكن تطبيقها أثناء المذاكرة والتعلم والتي من شأنها أن تزيد استيعابك وتساعدك على تذكر المعلومة:
- استخدام أساليب التشبيه: خصوصا عندما يتعلق الأمر بالجوانب العلمية، حيث أن صعوبة المحتوى العلمي تكمن في عدم توفره لدينا حسيا، وبالتالي حاول/ي دائما التفكير بشيء ما واقعيا ومألوفا يذكرك بالفكرة المراد فهمها. مثال، سلوك التيار الكهربائي يشبه سلوك تيار الماء، والبطارية (أو مصدر الكهرباء) تشبه خزان الماء، والجهد الكهربائي يشبه ضغط الماء، والأسلاك الكهربائية تشبه أنابيب المياه، والمفاتيح الكهربائية تشبه الصنابير...وهكذا
تشبيه الكهرباء بالماء يسهل عملية فهمها. 
بواسطة/   http://sciencepedagogics.pbworks.com

- خرائط العقل (Mind Maps): خريطة العقل هي أحد أشهر الأساليب التي تستخدم ليس فقط لتوليد الأفكار، وإنما أيضا لتدوين الملاحظات وكذلك مذاكرة الدروس، وهي أيضا تعتمد على عاملين: الربط، والتصور. حيث يتم ذلك عن طريق كتابة الفكرة الرئيسية في وسط صفحة بيضاء مع رسم صورة تخيلية عامة لها علاقة بالفكرة، وبعد ذلك ترسم خطوط منحنية تفرعية من تلك الرسمة الرئيسية، مع كتابة الأفكار المتفرعة من الفكرة الأساسية، وبعد ذلك أفكار متفرعة من كل فكرة أساسية.



خرائط العقل تبدأ الفكرة الرئيسية من الوسط ثم تتفرع منه الأفكار بطريقة عشوائية، لاحظ هنا وجود الألوان والرسومات.

- خرائط التصور (Concept Map): تشبه خرائط العقل بحيث أن الأفكار الرئيسية تنبثق من الأفكار الفرعية، إلا أنها لا تعتمد على الصور وإنما ربط الأفكار من الأعلى (الرئيسية) إلى الأسفل (الفرعية). هذه الطريقة تساعد على الفهم العام للفكرة وكذلك في استذكار المعلومات.


فكرة خرائط التصور تعتمد على وجود الفكرة الرئيسية في الأعلى ومن ثم الأفكار الفرعية ترتبط بها في الأسفل.

 أثناء القراءة بشكل عام حاول/ي أيضا أن تفكر في الفكرة التي تقرأها واربطها بشيء تعرفه.
هذه بعض الطرق التي بإمكانها أن تساعدك في التعلم وتذكر المعلومات. جربها بنفسك ولاحظ الفرق.
هل تستخدم أساليب التشبيه أثناء المذاكرة لفهم معلومة معقدة؟ ماهي الطرق التي تتبعها عادة؟

التعليقات

الاسم

أخرى,4,إدارة ذاتية,4,تاريخ، فكر، علم اجتماع,2,تعلم,9,علم النفس الإجتماعي,1,علم النفس الإدراكي,7,فلسفة,7,
rtl
item
فطن: الخيال والربط... أساس التعلم
الخيال والربط... أساس التعلم
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgwR871UyzX1qjimUnrFWLTV48fUkqWnJd84ENsImV87m3IYTdpck_ePonr3eGULAtUJTT3msODgnddlxsuq4x6SlajwrcYa5O_Hk9XYFo5FfPhuHINIwjPD21SVeVPbcK5W9hG1Ng8SkOE/s640/pexels-photo-355948.jpeg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgwR871UyzX1qjimUnrFWLTV48fUkqWnJd84ENsImV87m3IYTdpck_ePonr3eGULAtUJTT3msODgnddlxsuq4x6SlajwrcYa5O_Hk9XYFo5FfPhuHINIwjPD21SVeVPbcK5W9hG1Ng8SkOE/s72-c/pexels-photo-355948.jpeg
فطن
https://www.fa6n.com/2018/06/blog-post_24.html
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/
https://www.fa6n.com/2018/06/blog-post_24.html
true
3900940133559499526
UTF-8
تم تحميل جميع المقالات لا توجد أي مقالات مشابهة عرض الكل إقرأ المزيد التعليق إلغاء التعليق حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل مقترحة لك التسميات الأرشيف البحث جميع المقالات لا توجد أي مقالات مطابقة الرجوع للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن قبل دقيقة قبل $$1$$ دقائق قبل ساعة قبل $$1$$ ساعات الأمس قبل $$1$$ أيام قبل $$1$$ أسابيع منذ خمسة أسابيع متابعين تابع هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك على شبكات التواصل الخطوة الثانية: اضغط الرابط من داخل موقع التواصل Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات